مدارس الأندلس الثانوية الخاصة – كوستي
امتحان الشهري الأول للعام 2008 م – 2009م
الــمادة : لغة عربية الصف : الثاني الزمن : ساعة ونصف
الاســــــــم : --------------------------------------------------------------------------------------------------- الفصل : -------------------------------
السؤال الأول :-.
أجب علي جميع الأسئلة :
أولاً المطالعة والأدب :
( أ ) اكتب البيت الذي يلي كلّ بيت ممّا يأتي :
1) بضرب يذوق الموت من ذاق طعمه **** وتدرك من نجّي الفرار مثالبـــه
--------------------------------------------------------------------
2) الماء عندك مبذول لشاربـــــــــه **** وليس يرويك إلاّ مدمعي الباكي
--------------------------------------------------------------------
3) الخير عنها نازح متباعـــــــــــد **** والشّرّ دانٍ من جميع جهاتها
--------------------------------------------------------------------
4) كأن طرفك يوم الجزع بخيرنـا **** بما طوي عنك من أسماء قتلاك
--------------------------------------------------------------------
( ب ) قال الشاعر :
توفيت الآمال بعد محمـــد **** وأصبح في شغل عن السفر السفر
وما كان إلاّ مال من قلّ ماله **** وذخزاً لمن أمسي وليس له ذخـــــر
1/ من شاعر الأبيات ؟ ------------------------------------------------------
2/ ما العاطفة التي يصدر عنها الرثاء ؟ -------------------------------------------
3/ استخرج محسناً بديعياً من البيت الأول وبيّن نوعه :
المحسن البديعي : --------------------------- نوعه : ------------------------
4) ما الصفة التي مدح بها محمد بن حميدة في البيت الثاني ؟
--------------------------------------------------------------------
( ج ) قال الشاعر
إذا الملك الجبار صعّر خده **** مشينا إليه بالسيوف نعاتبه
1) ما أصل الصعر : -------------------------------------------------------
2) ما الصورة البيانية في ( صعّر خده ) -------------------------------------------
3/ ما معني ( نعاتبه ) كما وردت في البيت ؟ --------------------------------------
4) ما الغرض الشعري في البيت ؟ ----------------------------------------------
( د ) ألفاظ الشعر العباسي تتلخص في عدّة أشياء اكتب اثنين منها ؟
أ) ------------------------------ب ) ---------------------------------
( و ) أقرا القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة الخاصة بها :
( يعجبني الشباب إذا هو استقام واستطال ، عضلّ مشدود وذراع ممدودة ، ورأس مرفوع ، وصدر مفتوح يستقبل الريح باردة ويستقبلها لافحة ، وظهر عريض يحمل الانتقال ابتساما ))
1) متي يعجب الكاتب بالشباب ؟ -------------------------------------------
2) ما البيان في ( راس مرفوع )
--------------------------------------------------------------------
3) استخرج محسناً بديعاً من القطعة وبيّن نوعه
المحسن البديعي : -------------------------- نوعه : -------------------------
ثانياً القواعد :
السؤال الأول :
( أ ) قال تعالي : (( إذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت الأرض أثقالها ، وقال الإنسان مالها ، يومئذ تحدث أخبارها ، بأن ربك أوحي لها ، يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم ، فمن يعمل مثقال ذرّة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرّة شراً يره ))
استخرج مما سبق ما يلي :
1) فاعلاً اسماً ظاهراً أجوف : -------------------------------------------------
2) فاعلاً ضميراً مستتراً : ---------------------------------------------------
3) نائب فاعــــــــــــل : ---------------------------------------------------
4) مفعولاً مطلقــــــــاً : ---------------------------------------------------
5) حــــــــــــــــــــالاً : ---------------------------------------------------
6) تمييزاً منصوبـــــــاً : --------------------------------------------------
7) لفيفاً مفروقــــــــــاً : ---------------------------------------------------
فعلاً صحيحاً مضعفاً : --------------------------------------------------
( ب ) بيّن الاسم المنصوب علي الاختصاص ، مع إعراب ما تحته خط فيما يلي :
1) إنّا طلاب الأندلس نحب العلم
الاسم المنصوب : ---------------------------------------------------------
الإعراب : -------------------------------------------------------------
2) لكم ايها الحكماء تزن الامور .
الاسم المنصوب : ---------------------------------------------------------
الإعراب : -------------------------------------------------------------
( ج ) ( إيّاك أن تعق الديك )
خاطب بالعبارة السابقة المثني وجمع الإناث مع تغيير ما يلزم :
1/ المثني : -------------------------------------------------------------
2/ جمع الإناث : ---------------------------------------------------------
( د ) أضبط عين الأفعال الآتية استناداً علي المعني بين القوسين مع ذكر الباب
شهق ( ارتفع ) هوي ( أحبّ )
الضبط : شهق : الباب : -----------------------------
الضبط : هوي الباب : ----------------------------
ثالثاً البلاغة :
السؤال الأول :
( أ ) عرّف علم المعاني ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( ب ) ميّز الجملة الخبرية عن الإنشائية في البيت الآتي :
قلبُ يذوب و مدمع يجري **** يا ليل هل خبر عن الفجر
الجمـــــــــــــــلة نوعـــــــــــــــــه
1/ ----------------------------- -----------------------------------
2/ ----------------------------- -----------------------------------
3/ ----------------------------- -----------------------------------
4/ ----------------------------- -----------------------------------
(ج) حدّد المسند إليه والمسند والقيد في الآتي :
1) قد فبستُ الدين من خير نبي
المسند إليه : --------------- المسند : ---------------- القيد : -----------------
2) كان المسلمون أشدّاء علي الكفار
المسند إليه : --------------- المسند : ---------------- القيد : -----------------
( د ) بيّن الغرض البلاغي للخبر في الآتي :
1) إذا بلغ الفطام لنا صبي **** تخر له الجبابر ساجدينا
الغرض : -------------------------------------------------------
2) يذكرني طلوع الشمس صخراً **** وأذكره لكل مغيب شمس
الغرض : -------------------------------------------------------
3) سبعون قصرت الخطأ فتركنني **** أمشي الهوينى ظالعاً متعثراً
الغرض : ------------------------------------------------------
( هـ ) بيّن ضرب الخبر في الآتي :
1/ ها قد أديت الامتحان : ---------------------------------------------------
2/ لا ما نسيت واجبي : -----------------------------------------------------
3/ إن المنايا لا تطيش سهامهاً : ------------------------------------------------
( و ) عرّف الإنشاء : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مع أمنياتنا لكم بدوام التوفيق
شعبة اللغة عربية